أطعمة ومشروبات تتفاعل مع الأدوية وتتسبب في مخاطر صحية

أطعمة ومشروبات تتفاعل مع الأدوية وتتسبب في مخاطر صحية
أطعمة ومشروبات تتفاعل مع الأدوية وتتسبب في مخاطر صحية

أطعمة ومشروبات تتفاعل مع الأدوية وتتسبب في مخاطر صحية، إجراء الاهتمام بتناول الأدوية هو أمر مهم للحفاظ على صحتنا وعلاج العديد من الأمراض والحالات الطبية، ومع ذلك يجب علينا أن ندرك أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب الامتناع عن تناولها أثناء تناول الأدوية، وذلك لأنها قد تتداخل مع تأثيرات الأدوية وتقلل من فعاليتها أو تزيد من المخاطر الصحية، وفي هذا المقال سنستعرض بعض هذه الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء تناول الأدوية:

أطعمة ومشروبات تتفاعل مع الأدوية وتتسبب في مخاطر صحية

1- المشروبات الكحولية: يجب عدم تناول الكحول أثناء تناول الأدوية لأنه يمكن أن يتفاعل مع مكونات الأدوية ويؤثر على فعاليتها. بعض الأدوية الشائعة التي يجب تجنب تناولها مع الكحول تشمل مضادات الاكتئاب، ومسكنات الألم، ومسكنات السعال.

الحمضيات

بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة ومضادات الهيستامين يتعارض تأثيرها مع حمضية المعدة، وقد يتسبب تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون في زيادة حموضة المعدة وتقليل فعالية هذه الأدوية.

الألياف الغذائية

تناول الألياف الغذائية في نفس الوقت الذي تتناول فيه بعض الأدوية مثل العقاقير الغليسرينية يمكن أن يقلل من امتصاص الدواء وبالتالي تقليل فعاليته.

العصائر الحمضية

يجب تجنب شرب العصائر الحمضية مثل الرمان والجريب فروت قبل تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للكولسترول، وذلك لأنها قد تؤثر على عمل الكبد في هضم الدواء وتزيد من تركيزه في الجسم.

الألبان

بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية يتعارض تأثيرها مع الألبان ومنتجات الألبان، ويمكن أن يؤثر تناولهما معاً على امتصاص الدواء وفعاليته.

المكملات الغذائية

قد تتعارض بعض المكملات الغذائية مع الأدوية وتؤثر على فعاليتها، ومن الأمثلة على ذلك مكملات الحديد التي يجب تناولها بعيداً عن بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة لأنها قد تقلل من امتصاص الحديد.