ظاهرة فلكية مميزة في سماء مصر.. متى تنتهي؟

ظاهرة فلكية مميزة في سماء مصر.. متى تنتهي؟
ظاهرة فلكية مميزة في سماء مصر.. متى تنتهي؟

ظاهرة فلكية مميزة في سماء مصر.. متى تنتهي؟، تتزين السماء خلال الساعات المقبلة بظاهرة فلكية مبهرة،  يشهد يوم غد السبت خسوفًا جزئيًا للقمر، ويمكن رؤية هذه الظاهرة الرائعة في مصر، فيُعتبر الخسوف الجزئي للقمر من الظواهر الفلكية المثيرة التي تجتذب الكثير من الانتباه والاهتمام، وسيكون شهاب القمر غير مرئي في بعض المناطق، لكنه سيكون واضحًا في مصر، مما يمنح السكان فرصة رؤية هذا الحدث الفلكي الرائع، لذا ينصح الجميع بمشاهدة هذه الظاهرة الاستثنائية والاستمتاع بجمال الكون.

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه سيحدث خسوف جزئي للقمر في تاريخ 28 أكتوبر2023، وسيحدث هذا الخسوف في نفس توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ. ومن المتوقع أن يتغطى 12.2٪ من سطح القمر بظل الأرض خلال هذا الحدث.

خسوف القمر الجزئي

يمكن رؤية الخسوف في العديد من المناطق حول العالم عند حدوثه، وتشمل هذه المناطق قارة أوروبا وقارة آسيا وقارة أستراليا وقارة إفريقيا وأمريكا الشمالية وبعض مناطق شمال وشرق أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى ذلك يمكن رؤية الخسوف في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، وليس ذلك فقط، فإن القارة القطبية الشمالية والقطبية الجنوبية أيضًا قادرة على رؤية الخسوف عند حدوثه.

  • يستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و 25 دقيقة تقريبًا.
  • وعندما يبدأ الخسوف بالجزء الأول، أي الخسوف الجزئي الأول، يستغرق حوالي ساعة و17 دقيقة حتى ينتهي.
  • وبعد ذلك يبدأ الخسوف الجزئي الثاني، ويستمر لمدة مشابهة تقدر بساعة و17 دقيقة تقريبًا.