مفاجأة.. مبادرة الأسعار تنقذ البطاطس من الارتفاع

مفاجأة.. مبادرة الأسعار تنقذ البطاطس من الارتفاع
مبادرة الأسعار تنقذ البطاطس من الارتفاع

مبادرة الأسعار تنقذ البطاطس من الارتفاع، بعد انتهاء أزمة البصل في مصر، تفاجأ المستهلكون بارتفاع كبير في أسعار البطاطس في الأسواق، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة تقدر بحوالي 66% خلال شهر واحد فقط، ووصل سعر طن البطاطس في السوق المحلي إلى حوالي 20 ألف جنيه، بينما كان سعره في سبتمبر الماضي حوالي 12 ألف جنيه.

أكد أفراد الغرف التجارية أن سبب ارتفاع الأسعار يعود إلى زيادة صادرات مصر من البطاطس، فيعني أن الكمية المصدرة من البطاطس قد زادت مما أدى إلى انخفاض المعروض في السوق المحلي وبالتالي ارتفاع الأسعار، هذا التغير في الأسعار يشكل تحديا كبيرا أمام المستهلكين ويؤثر على قدرتهم على شراء هذه السلعة الأساسية.

سعر كيلو البطاطس

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسواق شهدت زيادة جديدة في أسعار البطاطس، وأوضح أنه وصل سعر كيلو البطاطس للمستهلك إلى ما بين23 إلى25 جنيها للكيلو.

وأشار النجيب إلى أن سعر كيلو البطاطس في سوق الجملة يتراوح بين 19 إلى20 جنيها، بزيادة ملحوظة عن سعره السابق الذي كان يقدر بحوالي 10 جنيهات و 11 جنيها قبل أسبوعين.

تعزز ارتفاع أسعار البطاطس بعد انتهاء موسم الحصاد، فيرجع النجيب هذا الزيادة إلى وجود البطاطس المخزنة من الموسم الماضي في الأسواق، وعلى هذا الأساس، يزداد سعرها كلما قل المعروض منها في الأسواق، بالإضافة إلى ذلك، البطاطس تعتبر من الخضروات العروية وتشهد ارتفاعات مستمرة في فواصل الفصول كل عام.